عاجل

جولة جديدة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن تحت مظلة الهدنة الهشة

تنطلق اليوم في واشنطن الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل لبحث تفاصيل وقف إطلاق النار وإنشاء مناطق خاضعة للسيطرة اللبنانية

اجتماع المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن لبحث وقف إطلاق النار وإنشاء مناطق خاضعة للسيطرة اللبنانية

تنطلق اليوم الثلاثاء في واشنطن الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية، تحت مظلة وقف إطلاق النار «الهش»، بمشاركة سفيري البلدين، لبحث تنفيذ الهدنة وللإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تخضع لسيطرة القوات المسلحة اللبنانية فقط.

بدء الجولة الخامسة في واشنطن

تنطلق اليوم الثلاثاء في واشنطن الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية، تحت مظلة وقف إطلاق النار «الهش»، بمشاركة سفيري البلدين. ويهدف الوفدان إلى متابعة تنفيذ الهدنة وللإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تخضع لسيطرة القوات المسلحة اللبنانية فقط، مع استبعاد جميع الجهات المسلحة غير التابعة للدولة.

تفاصيل الهدنة والانسحاب الإسرائيلي

واتفق الجانبان خلال الجولة السابقة من المفاوضات على تنفيذ وقف لإطلاق النار، والإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية السيطرة الحصرية على الأراضي. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن محادثات واشنطن ستجري بصيغة مماثلة للجولات السابقة، في إطار جولة جديدة تهدف إلى بلورة التفاصيل الأولية لانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان ضمن المرحلة التجريبية الخاصة بانتشار الجيش اللبناني.

اقرأ أيضاً:
كوريا الشمالية تعلن تسريع تطوير السلاح النووي رداً على التحالف الأمريكي الكوري الجنوبي

تواصل الاتصالات الدبلوماسية

وأشارت الرئاسة اللبنانية إلى أن الرئيس جوزيف عون ناقش هاتفياً الجهود المبذولة للحفاظ على وقف إطلاق النار وكبح التصعيد العسكري الإسرائيلي، مع نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن ومبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر. كما أوضح مسؤول في الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية ماركو روبيو أجرى اتصالين مع الرئيس اللبناني جوزيف عون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن تثبيت وقف إطلاق النار والمحادثات المستقبلية.

آليات المراقبة الأمريكية

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع موافقة الولايات المتحدة قبل يومين على إنشاء آلية للتحقق من خروقات وقف إطلاق النار في لبنان. وشرعت الولايات المتحدة في وضع آلية مراقبة عبر القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، حيث يحصل صانعو القرار الأمريكيون على معلومات دقيقة وفورية حول القتال في لبنان.

انسحابات رمزية محتملة

ونقلت شبكة CNN عن مصدر إسرائيلي قوله إن إسرائيل تدرس الإعلان عن انسحابات رمزية من بعض المناطق التي تحتلها في جنوب لبنان، في إطار المحادثات المرتقبة مع مسؤولين لبنانيين هذا الأسبوع في واشنطن. وكشف المصدر أن الفكرة نوقشت قبل ثلاثة أيام من الاجتماعات المقررة، وتشمل سحب قوات من مناطق محدودة تقع خلف «الخط الأصفر»، بهدف تقديم «بادرة حسن نية» تجاه الحكومة اللبنانية.

لا تفوتك هذه القصة:
الأمم المتحدة تخصص عشرة ملايين دولار لدعم النساء والفتيات في الأزمات

تحليل ذكي:

تأتي هذه الجولة من المفاوضات في ظل هدنة هشة بين لبنان وإسرائيل، حيث تسعى الأطراف إلى تثبيت وقف إطلاق النار وإنشاء مناطق خاضعة للسيطرة اللبنانية فقط. وتبرز الجهود الدبلوماسية الأمريكية، خاصة من خلال آليات المراقبة، في محاولة لضمان استقرار المنطقة وفصل الملف اللبناني عن المفاوضات الأخرى الجارية بين الولايات المتحدة وإيران. كما تدرس إسرائيل تقديم انسحابات رمزية كخطوة دبلوماسية لتعزيز الثقة مع الجانب اللبناني.

ملخص الخبر:

  • تنطلق اليوم الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن تحت مظلة وقف إطلاق النار «الهش».
  • agreement on implementing a ceasefire and establishing experimental zones under Lebanese army control.
  • بحث تفاصيل انسحاب تدريجي محتمل للقوات الإسرائيلية من جنوب لبنان.
  • الولايات المتحدة تعلن عن آلية لمراقبة خروقات وقف إطلاق النار في لبنان.
  • إسرائيل تدرس إعلان انسحابات رمزية من مناطق جنوب لبنان كخطوة دبلوماسية.

التعليقات (0)

أضف تعليقك