عبور 5 ملايين برميل نفط عبر مضيق هرمز بعد اتفاق مؤقت أميركي إيراني
تسهيل عبور ناقلات النفط بعد التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران
نجحت ثلاث ناقلات نفط كانت عالقة في مياه الخليج العربي في عبور مضيق هرمز اليوم الأربعاء، محملة بنحو 5 ملايين برميل من النفط الخام والمكثفات متجهة إلى الأسواق الآسيوية والإقليمية، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران.
اتفاق مؤقت يفتح الطريق
أفادت بيانات تتبع السفن الصادرة عن منصتي «إل إس إي جي» و«كبيلر» بأن الناقلة الكورية الجنوبية «في إل بريز» عبرت المضيق بنجاح محملة بمليوني برميل من المكثفات القطرية والخام الإماراتي في طريقها إلى ميناء «دايسان» وفقاً لوكالات إعلامية غربية.
ناقلات النفط تتحرك من جديد
كما تحركت الناقلة «بلاتا كارير» التي ترفع علم ليبيريا والمستأجرة من قبل مؤسسة النفط الهندية خارج المضيق محملة بنحو مليوني برميل من النفط الخام السعودي.
ناقلة عراقية تشارك في الحركة
ورافقتها في رحلة الخروج ناقلة تحمل اسم «برودينت واريور»، متجهة نحو ميناء «صحار» في سلطنة عمان ومحملة بمليون برميل من خام البصرة العراقي.
ارتفاع في إمدادات الغاز المسال
على صعيد إمدادات الغاز المسال، رصدت أجهزة التتبع دخول ناقلتين فارغتين هما «شاندونج ريدوود» و«ملاحة قطر» إلى غرب المضيق لتحميل الغاز من دولة قطر، ليرتفع عدد ناقلات الغاز المتجهة إلى هناك إلى 9 ناقلات، وهو أكبر عدد منذ بدء الحرب.
تحليل ذكي:
يشير عبور ناقلات النفط والغاز عبر مضيق هرمز إلى تحسن مؤقت في الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة، بعد التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران. كما يبرز الدور الحيوي للمضيق في نقل الطاقة العالمية، حيث تعد هذه الحركة مؤشراً على استقرار جزئي في إمدادات النفط والغاز إلى الأسواق الآسيوية والإقليمية.
ملخص الخبر:
- عبور ثلاث ناقلات نفط عبر مضيق هرمز بعد اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران
- حمل الناقلات مجتمعة نحو 5 ملايين برميل من النفط الخام والمكثفات
- ناقلة «في إل بريز» تحمل مليوني برميل من المكثفات القطرية والخام الإماراتي
- ناقلة «بلاتا كارير» تحمل مليوني برميل من النفط الخام السعودي
- ناقلة «برودينت واريور» تحمل مليون برميل من خام البصرة العراقي
- دخول ناقلتين فارغتين لتحميل الغاز المسال من قطر، ليصبح العدد 9 ناقلات
التعليقات (0)
أضف تعليقك