بينيت يتهم نتنياهو بالفشل في دعم المتظاهرين الإيرانيين عبر ستارلينك
إسرائيل تتهم بتهريب أجهزة ستارلينك إلى إيران لدعم الاحتجاجات ضد النظام
أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت بتهريب أجهزة استقبال خدمة ستارلينك إلى إيران بهدف تمكين المتظاهرين من التواصل خلال الاحتجاجات، لكنه اتهم حكومة نتنياهو الحالية بالفشل في مواصلة هذا المخطط الحيوي.
اتهامات إسرائيلية للنظام الإيراني
أكد نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، خلال مشاركته في قمة السياسة الدولية التي نظمتها وكالة الأنباء اليهودية في القدس، أن إسرائيل قامت بتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال خدمة ستارلينك إلى إيران في السابق لمساعدة المتظاهرين المناهضين للحكومة.
فشل الحكومة الإسرائيلية الحالية
وأوضح بينيت أن الهدف من هذه الأجهزة كان تمكين المتظاهرين من التنسيق فيما بينهم وإسقاط النظام الإيراني، لكنه أشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية، التي وصفها بعدم الكفاءة، لم تستكمل هذا المخطط الحيوي. وقال: «عندما اندلعت الاحتجاجات، لم تكن البنية التحتية جاهزة»، مشدداً على ضرورة الإطاحة بالنظام الإيراني.
ردود الفعل الإيرانية والغربية
من جانبها، اتهمت إيران إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب ستارلينك دون ترخيص للعمل في أراضيها بهدف تقويض أمنها الوطني. في المقابل، أكد إيلون ماسك، مالك ستارلينك، أن الخدمة تعمل في إيران بالفعل.
انقطاع الإنترنت في إيران
وأشار التقرير إلى أن السلطات الإيرانية تقطع خدمة الإنترنت عن المواطنين خلال فترات الاضطرابات، بما في ذلك الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في يناير الماضي، والتي رافقتها خسائر بشرية خلال الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.
تحليل ذكي:
تكشف تصريحات نفتالي بينيت عن استراتيجية إسرائيلية سابقة لدعم المعارضة الإيرانية عبر توفير تكنولوجيا الاتصالات، لكنها تبرز أيضاً الفجوة بين السياسات الإسرائيلية السابقة والحالية في التعامل مع الملف الإيراني. كما يسلط الضوء على الدور الذي تلعبه الشركات التكنولوجية مثل ستارلينك في الصراعات الجيوسياسية، فضلاً عن الاتهامات المتبادلة بين إيران والغرب حول استخدام التكنولوجيا لأغراض سياسية.
ملخص الخبر:
- أقر نفتالي بينيت بتهريب إسرائيل لأجهزة ستارلينك إلى إيران لدعم المتظاهرين ضد النظام.
- اتهم بينيت حكومة نتنياهو الحالية بالفشل في مواصلة هذا المخطط الحيوي.
- هدفت الأجهزة إلى تمكين المتظاهرين من التنسيق وإسقاط النظام الإيراني.
- اتهمت إيران إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب ستارلينك دون ترخيص لتقويض أمنها.
- أكد إيلون ماسك أن ستارلينك يعمل في إيران رغم القيود الحكومية.
- قطعت إيران الإنترنت خلال الاحتجاجات الأخيرة التي رافقت الحرب الأمريكية الإسرائيلية.
التعليقات (0)
أضف تعليقك