أمير القصيم يستعرض تطورات البنية الرقمية في المنطقة
تسارع وتيرة التحول الرقمي في منطقة القصيم بفضل جهود منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات
استعرض أمير منطقة القصيم في اجتماعه مع وزير الاتصالات والتقنية جهود منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات في تعزيز البنية الرقمية بالمنطقة، مؤكدًا على أهمية تسخير التقنيات الحديثة لخدمة السكان والزوار.
تقييم الجهود الرقمية
وفي مستهل الاجتماع، رحّب سمو أمير منطقة القصيم بمعالي وزير الاتصالات والتقنية والوفد المرافق، مشيدًا بجهود منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات في رفع جاهزية البنية الرقمية بالمنطقة، وتسخير التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة سكان وزوار القصيم، وتمكين الجهات الحكومية والخدمية من تقديم خدمات رقمية بكفاءة وجودة عالية.
مؤشرات التقدم الرقمي
استعرض الاجتماع مؤشرات التقدم في البنية التحتية الرقمية وتنمية القدرات التقنية، حيث وصلت سرعات الإنترنت المتنقل في المنطقة إلى 214 ميجابت/ثانية، بزيادة بلغت 2040% مقارنة بخط الأساس البالغ 10 ميجابت/ثانية في عام 2017. كما بلغت سرعات الإنترنت المتنقل للجيل الخامس 300 ميجابت/ثانية، وبلغت نسبة تغطية الجيل الرابع للسكان 99% مقارنة بخط الأساس البالغ 76% في عام 2017.
توسع التغطية الرقمية
كما نما عدد المنازل المخدومة بالألياف الضوئية في المنطقة من 36 ألف منزل إلى 129.5 ألف منزل، بنسبة تحسن بلغت 260%. فيما نما عدد المساكن المخدومة بالنطاق العريض اللاسلكي عالي السرعة في القرى والهجر بنسبة تحسن بلغت 800%، ليصل إلى 45 ألف مسكن مقارنة بـ5 آلاف مسكن في عام 2017.
تعزيز المهارات التقنية
اطّلع سموه على مستوى التقدم في مجال المهارات التقنية وبرامج تعزيز القدرات الوطنية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث ارتفع عدد العاملين في القطاع إلى 9,507 موظفين، وبلغت نسبة التوطين 80.56%. كما وصلت نسبة مشاركة المرأة إلى 47.01%، واستفاد أكثر من 30 ألف شخص من برامج التدريب والتمكين الرقمي، واستفاد أكثر من 10 آلاف مستفيد من معمل «كود» بجامعة القصيم.
فرص وظيفية جديدة
وأسهمت المبادرات النوعية في توفير 650 فرصة وظيفية ودعم توظيف أكثر من 400 شاب وشابة، مما يعزز جاهزية الكفاءات الوطنية لمتطلبات الاقتصاد الرقمي ومستهدفات رؤية المملكة 2030.
خطط التطوير المستقبلية
وناقش الاجتماع فرص التطوير والتحسين وتعزيز المكتسبات الرقمية والتقنية، بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة لسكان وزوار المنطقة، ويدعم جاهزيتها بكفاءة وموثوقية عالية.
شكر وتقدير
وفي ختام الاجتماع، قدّم معالي وزير الاتصالات والتقنية شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائب أمير المنطقة على دعمهما ومتابعتهما المستمرة لمشروعات منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات الجاري تنفيذها في المنطقة، بما يسهم في تعزيز جاهزية البنية الرقمية وتمكين الخدمات الذكية المقدمة لسكان وزوار القصيم.
تحليل ذكي:
يبرز هذا الاجتماع أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تسريع وتيرة التحول الرقمي، حيث أظهرت الأرقام تطورًا ملحوظًا في البنية التحتية الرقمية بالمنطقة، مما يعكس التزام المملكة بتحقيق مستهدفات رؤية 2030 في مجال الاقتصاد الرقمي. كما تبرز الجهود المبذولة في تدريب الكوادر الوطنية، خاصة النساء، ودعم فرص العمل في القطاع، مما يسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية.
ملخص الخبر:
- استعرض أمير منطقة القصيم تطورات البنية الرقمية في المنطقة خلال اجتماع مع وزير الاتصالات والتقنية.
- بلغت سرعات الإنترنت المتنقل 214 ميجابت/ثانية، بزيادة 2040% مقارنة بعام 2017.
- وصلت نسبة تغطية الجيل الرابع للسكان إلى 99%، فيما بلغت سرعات الجيل الخامس 300 ميجابت/ثانية.
- نما عدد المنازل المخدومة بالألياف الضوئية إلى 129.5 ألف منزل، بزيادة 260%.
- ارتفع عدد العاملين في قطاع الاتصالات إلى 9,507 موظفين، مع نسبة توطين بلغت 80.56%.
- استفاد أكثر من 30 ألف شخص من برامج التدريب الرقمي، فيما وفرت المبادرات 650 فرصة وظيفية جديدة.
التعليقات (0)
أضف تعليقك